
شهد الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة “هيكا داتا” لدراسة وتحديد متطلبات التغذية الكهربائية اللازمة لإنشاء مشروع مركز بيانات “Data Center”، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، في إطار توجه الدولة لدعم الاستثمار في صناعة مراكز البيانات وتوطين التكنولوجيا الحديثة.

ووقعت المذكرة المهندسة منى رزق، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وأحمد الحفني، مدير شركة هيكا داتا، حيث تستهدف وضع الإطار العام للتعاون بين الجانبين فيما يتعلق بالدراسات الفنية ومتطلبات الربط بالشبكة القومية للكهرباء.
وتشمل مذكرة التفاهم دراسة الأحمال الكهربائية المتوقعة ومراحل تنفيذ المشروع، وتحديد البدائل الفنية المناسبة لتغذيته بالطاقة، إلى جانب تقييم تأثير القدرات المطلوبة على الشبكة القومية، وتقدير احتياجات أعمال التدعيم والتوسعات، فضلاً عن بحث الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، وبطاريات التخزين، والحلول الداعمة لاستدامة تشغيل المشروع.
وأكد الدكتور محمود عصمت أن هذه الخطوة تأتي في ضوء التكليفات الرئاسية لدعم توطين صناعة مراكز البيانات في مصر، باعتبارها أحد القطاعات الحيوية المرتبطة بتكنولوجيا المستقبل والتحول الرقمي، مشيرًا إلى أن الدولة تعمل على إعداد استراتيجية وطنية متكاملة لجذب الشركات العالمية العاملة في هذا المجال.
وأوضح الوزير أن قطاع الكهرباء يمتلك بنية تحتية قوية وجاهزة لتوفير الطاقة اللازمة لمشروعات مراكز البيانات، في ظل التوسع الكبير في مشروعات الطاقة المتجددة، واستهداف الوصول بنسبة مساهمة الطاقات النظيفة إلى 45% من إجمالي مزيج الطاقة خلال العامين المقبلين.
وأضاف أن مراكز البيانات تمثل ركيزة أساسية لدعم تطبيقات الذكاء الاصطناعي، التي تعتمد على قدرات حوسبة ضخمة لاستيعاب الكم الهائل من البيانات ومعالجتها، مؤكدًا أن مصر تمتلك المقومات اللازمة لتكون مركزًا إقليميًا جاذبًا للاستثمارات في هذا القطاع الحيوي.










