تحركات دبلوماسية عربية.. مباحثات مصرية تونسية لدعم التنسيق المشترك واحتواء أزمات المنطقة

في إطار التحركات الدبلوماسية المصرية لتعزيز التنسيق العربي، التقى وزير الخارجية المصري بنظيره التونسي لبحث سبل دعم العلاقات الثنائية ومناقشة أبرز ملفات المنطقة،ألتقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، بالسيد محمد علي النفطي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج بالجمهورية تونس، وذلك على هامش اجتماع مجلس جامعة الدول العربية في دورته العادية المستأنفة الـ165، المنعقدة بالعاصمة الأردنية عمّان.
وأكد الوزير عبد العاطي، خلال اللقاء، خصوصية وتميز العلاقات الثنائية والروابط التاريخية والشعبية التي تجمع بين مصر وتونس، مشيدًا بما تشهده العلاقات بين البلدين من تطور ملحوظ على مختلف المستويات.
كما أشاد بانعقاد الدورة الثامنة عشرة للجنة العليا المصرية التونسية المشتركة بالقاهرة خلال سبتمبر الماضي، وما أسفرت عنه من نتائج مهمة عكست حرص البلدين على تطوير مسارات التعاون الثنائي في مختلف المجالات، مشددًا على أهمية متابعة تنفيذ مخرجات اللجنة والبناء على ما تحقق من اتفاقات، بما يعزز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين الجانبين.
وأكد الوزيران أهمية مواصلة دعم العلاقات الثنائية وتعزيز الشراكة الاقتصادية والتجارية، حيث أعرب الوزير عبد العاطي عن تطلع مصر إلى مشاركة فعالة في منتدى الاستثمار الذي تستضيفه تونس، بما يسهم في تعزيز التواصل بين مجتمعي الأعمال وفتح آفاق جديدة للتعاون والاستثمار المشترك.
وعلى الصعيد الإقليمي، شدد الجانبان على أهمية استمرار التنسيق والتشاور بشأن مختلف القضايا والتحديات التي تشهدها المنطقة، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والتطورات في ليبيا.
وفي هذا السياق، أشاد الوزير عبد العاطي بمخرجات اجتماع وزراء خارجية آلية دول الجوار الثلاثية حول ليبيا، الذي استضافته القاهرة في 21 مايو، مؤكدًا أهمية الحفاظ على دورية انعقاد هذه الآلية باعتبارها إطارًا مهمًا لدعم وحدة الدولة الليبية، والحفاظ على مؤسساتها الوطنية، وتعزيز الأمن والاستقرار بها.










