alalamiyanews.com

الرئيسيةاقتصاد

وزير البترول يتابع جاهزية مصنع دمياط للغاز المسال ويؤكد: مصر مركز إقليمي للطاقة

67 / 100 نتيجة تحسين محركات البحث

أجرى المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، جولة تفقدية بمصنع دمياط للغاز الطبيعي المسال، لمتابعة جاهزية وكفاءة منظومة التشغيل، وذلك في إطار استراتيجية الوزارة لتعظيم الاستفادة من البنية التحتية المتطورة التي تمتلكها مصر في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال، والتي تضم مصنعي دمياط وإدكو، باعتبارهما المصنعين الوحيدين لإسالة الغاز الطبيعي بمنطقة شرق المتوسط، بما يعزز مكانة مصر كمركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة.

وأكد الوزير أن مصنعي دمياط وإدكو يمثلان أحد أهم الأصول الاستراتيجية لقطاع البترول، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل على تحقيق أعلى قيمة مضافة وعائد اقتصادي من هذه الأصول، بما يدعم الاقتصاد الوطني ويعزز القدرة التنافسية لمصر في أسواق الطاقة الإقليمية والعالمية.

وأوضح بدوي أن ما تمتلكه مصر من بنية تحتية متكاملة في مجال إسالة الغاز الطبيعي يفتح آفاقاً واسعة لجذب المزيد من الاستثمارات وإقامة شراكات استراتيجية مع الدول والشركات العالمية، مستشهداً بالتعاون القائم مع قبرص لاستغلال مواردها من الغاز عبر البنية التحتية المصرية.

وأضاف أن مصانع الإسالة المصرية تتمتع بجاهزية كاملة لاستقبال الغاز الطبيعي المنتج من الحقول القبرصية وإسالته وإعادة تصديره إلى الأسواق العالمية، بما يحقق قيمة اقتصادية لجميع الأطراف ويعزز دور مصر المحوري في سوق الطاقة.

وخلال الجولة، تفقد الوزير التسهيلات ومرافق المصنع المختلفة، واستمع إلى شرح حول منظومة التشغيل والطاقة الاستيعابية للمصنع، والتي تبلغ نحو 5 ملايين طن سنوياً من الغاز المسال، مع التأكيد على الالتزام الكامل بتطبيق أعلى معايير السلامة والصحة المهنية.

كما استعرض الوزير منظومة استقبال وتخزين شحنات الغاز الطبيعي المسال الواردة من الخارج، موجهاً بمواصلة العمل على تعظيم الاستفادة من الإمكانات المتاحة، بما يحقق مردوداً اقتصادياً واستراتيجياً، ويدعم استدامة تشغيل المصنع ورفع كفاءة استغلال أصوله.

ويُعد مصنع دمياط للغاز الطبيعي المسال أحد أبرز المشروعات الاستراتيجية في قطاع البترول المصري، حيث بدأ تشغيله رسمياً عام 2005، ويستعد لاستعادة دوره المحوري في إسالة وتصدير الغاز مع بدء استقبال كميات الغاز القبرصية.

وفي سياق متصل، تفقد وزير البترول سفينة التغييز العائمة “إنرجوس وينتر” الراسية بميناء دمياط، واطمأن على انتظام وكفاءة العمليات التشغيلية، حيث تُعد واحدة من أربع سفن تغييز تعمل حالياً في مصر لاستقبال شحنات الغاز الطبيعي المسال المستوردة وإعادة ضخها في الشبكة القومية، بما يسهم في تأمين احتياجات السوق المحلية، خاصة لقطاعات الكهرباء والصناعة.

وشارك في الجولة المهندس سيد سليم، العضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، والمهندس محمود ناجي وكيل الوزارة المشرف على السلامة والبيئة وكفاءة الطاقة والمناخ، والمهندس وليد لطفي رئيس شركة بتروجت، والمهندس خالد إبراهيم رئيس شركة إنبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق

Subscribe to our Newsletter