وزيرا خارجية مصر والأردن يناقشان ملفات ساخنة على رأسها فلسطين والمفاوضات الأمريكية الإيرانية

ألتقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، اليوم الإثنين، بالسيد أيمن الصفدي، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين بالمملكة الأردن، وذلك على هامش اجتماع مجلس جامعة الدول العربية في دورته العادية المستأنفة الـ165، والاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب المنعقد بدعوة من الأردن.
وأكد الوزير عبد العاطي، خلال اللقاء، عمق العلاقات التاريخية والأخوية التي تجمع مصر والأردن، مشيدًا بالانتظام الدوري لانعقاد اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، ومؤكدًا تطلع القاهرة إلى دفع التعاون الإقتصادي والتجاري والإستثماري بين البلدين إلى آفاق أوسع خلال المرحلة المقبلة.
وشهد اللقاء مناقشة تطورات مسار المفاوضات الأمريكية الإيرانية عقب التوصل إلى مذكرة تفاهم بين الجانبين، حيث شدد وزير الخارجية المصري على أهمية البناء على ما تحقق من تقدم، بما يسهم في خفض حدة التوترات الإقليمية ويدعم جهود استعادة الأمن والاستقرار في المنطقة.
وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، أكد الوزيران أهمية استكمال تنفيذ جميع استحقاقات المرحلة الأولى من خطة الرئيس الأمريكي، مع ضرورة ضمان تدفق المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية إلى قطاع قطاع غزة دون عوائق، بما يسهم في تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني.
كما أعرب الجانبان عن رفضهما الكامل وإدانتهما للانتهاكات الإسرائيلية المستمرة في الضفة الغربية، مؤكدين أهمية وقف التصعيد والحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني.
وفي ختام اللقاء، اتفق الوزيران على مواصلة التنسيق والتشاور الوثيق بين البلدين، وتعزيز آليات التعاون القائمة بما يخدم المصالح المشتركة ويحقق تطلعات الشعبين الشقيقين، إلى جانب استمرار التنسيق بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.










