
في خطوة جديدة تعكس توجهات الدولة نحو تنمية الثروة السمكية وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية، واصل جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية تنفيذ خططه التنموية بمختلف محافظات الجمهورية، حيث نجح في إطلاق وتنمية نحو 7 ملايين و450 ألف وحدة زريعة من البلطي النيلي ومبروك الحشائش بعدد من المسطحات المائية، في إطار خطة تستهدف زيادة المخزون السمكي ودعم الإنتاج وتحقيق التنمية المستدامة.
وشملت أعمال التنمية إطلاق مليون و500 ألف وحدة زريعة مبروك حشائش بنهر النيل بمحافظتي الدقهلية والغربية، من إنتاج المفرخات السمكية التابعة للجهاز بالمنزلة وصان الحجر وصفط خالد، وذلك ضمن برامج الحفاظ على كفاءة المسطحات المائية وتعزيز التنمية السمكية.
كما تضمنت الخطة إطلاق 5 ملايين و950 ألف وحدة زريعة بلطي نيلي بعدد من المسطحات المائية في محافظات الشرقية وسوهاج وكفر الشيخ والإسكندرية، شملت بحر أبو الأخضر، وبحر فاقوس، وبحيرة البرلس، وبحيرة مريوط، وترعة الإسماعيلية، وذلك من إنتاج المفرخات السمكية التابعة للجهاز بالعباسة وصان الحجر وسوهاج وفوة والمنزلة ومحطة تحضين أبو الشقاف.
وفي إطار تطبيق أساليب الإدارة البيئية المستدامة، يولي الجهاز اهتمامًا خاصًا بتفعيل مفهوم المقاومة البيولوجية، باعتبارها من الوسائل الطبيعية الفعالة للحفاظ على التوازن البيئي وتحسين جودة المياه. ويأتي استخدام زريعة مبروك الحشائش ضمن هذه المنظومة لدورها الحيوي في التغذي على الحشائش والنباتات المائية الزائدة، بما يسهم في الحد من انتشارها وتحسين البيئة المائية ورفع كفاءة المسطحات دون اللجوء إلى الوسائل الكيميائية.
وتأتي هذه الجهود في إطار الدور الوطني الذي يقوم به جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية لتنمية الموارد السمكية والحفاظ عليها، بما ينعكس إيجابًا على زيادة الإنتاج السمكي، ودعم الصيادين، وتعزيز الأمن الغذائي، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة بمختلف أنحاء الجمهورية.










