alalamiyanews.com

أخبار العالمالرئيسيةسياسة

إيران تشن ضربات جديدة على الكويت والبحرين

67 / 100 نتيجة تحسين محركات البحث
شنت إيران ضربات جديدة على الكويت والبحرين، اليوم الأحد، رداً على ضربات أمريكية استهدفتها أمس السبت، وسط اتهامات متبادلة بانتهاك وقف إطلاق النار. وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية استهداف عشرة مواقع إيرانية، بينما أكد الحرس الثوري تدمير ثمانية مواقع أمريكية في قاعدتي علي السالم بالكويت وسلمان بالبحرين. وتأتي هذه التصعيدات في ظل حساسية الوضع بمضيق هرمز، مما يهدد المساعي الدبلوماسية لتسوية نهائية للحرب في الشرق الأوسط.

تبادل ضربات بين إيران والولايات المتحدة يهدد التهدئة الإقليمية

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) عبر منصة “إكس” أن الطيران الأمريكي استهدف فجر الأحد عشرة مواقع إيرانية، شملت بنى تحتية للمراقبة العسكرية وأنظمة اتصالات ومواقع للدفاع الجوي ومنشآت لتخزين الطائرات المسيرة وقدرات لزرع الألغام البحرية. وأشارت إلى أن هذه الضربات جاءت رداً على هجوم إيراني بمسيّرة على ناقلة النفط “كيكو” التي ترفع علم بنما خلال مرورها بالقرب من مضيق هرمز، وهي محملة بأكثر من مليوني برميل من النفط الخام. وفي المقابل، رد الحرس الثوري الإيراني فجر الأحد بشن ضربات على الكويت والبحرين، محذراً من أن أي عدوان أمريكي جديد سيُقابل بـ”رد ساحق”، في تصعيد يعكس هشاشة وقف إطلاق النار الموقع مؤخراً.

طهران تستهدف قواعد أمريكية بالكويت والبحرين

أفاد الحرس الثوري الإيراني في بيان رسمي بأنه استهدف “ثمانية مواقع وبنى تحتية مهمة للجيش الأمريكي في قاعدة علي السالم بالكويت والأسطول البحري الخامس في ميناء سلمان بالبحرين، وتم تدميرها”. وردت الكويت بإدانة “تكرار الاعتداءات الإيرانية الآثمة” التي تشكل “تقويضا” للمساعي المبذولة لوقف الحرب نهائياً في الشرق الأوسط، منددة بـ”الانتهاك الصارخ لسيادتها”. أما في البحرين، حيث دوت صفارات الإنذار مرتين خلال الليل، فأعلنت القوات المسلحة أن الدفاعات الجوية “اعترضت ودمرت عدداً من الاعتداءات الجوية الإيرانية الغادرة”، مؤكدة لزوم “أعلى درجات الجاهزية” لمواجهة أي تهديدات مستقبلية.

تهديدات ترامب وحساسية مضيق هرمز الاستراتيجية

رداً على الضربات الإيرانية الأخيرة، حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر منصته “تروث سوشال” بأن إيران “ستزول من الوجود” في حال وجدت الولايات المتحدة نفسها مضطرة لاستئناف الحرب، متهماً طهران بانتهاك وقف إطلاق النار. وكتب أن إيران “انتهكت مرة جديدة اتفاق وقف إطلاق النار”، مضيفاً أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية قد تواجه مصيراً قاتلاً إذا تجاوزت الحدود. وفي سياق متصل، جدد الحرس الثوري تهديداته للسفن التجارية في مضيق هرمز، مؤكداً أن ترتيبات الملاحة تقع ضمن مسؤولية إيران، ومتوعداً بالتعامل بحزم مع أي سفينة تخالف التعليمات، مما يثير مخاوف دولية حول أمن إمدادات الطاقة العالمية.

مساعٍ دبلوماسية في بغداد وتوترات على الجبهة اللبنانية

في إطار الجهود الدبلوماسية، وصل وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي صباح الأحد إلى بغداد في زيارة رسمية يجري خلالها لقاءات مع مسؤولين عراقيين لبحث الوضع في المنطقة. وعلى الجبهة اللبنانية، شنت إسرائيل غارة على الجنوب بعد يومين من إبرام اتفاق إطاري برعاية أمريكية، فيما رفض حزب الله الاتفاق معتبراً أنه “لن يطبق”، محذراً من “صراع داخلي”. وأكد الرئيس اللبناني جوزاف عون التزام الدولة بتطبيق الاتفاق، بينما جدد نتانياهو تأكيد “حق إسرائيل في الإبقاء على منطقة أمنية داخل لبنان”، مما يعكس استمرار التوتر في هذه الجبهة الحيوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق

Subscribe to our Newsletter