
نفى جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية بشكل قاطع ما يتم تداوله عبر بعض منصات التواصل الاجتماعي بشأن وجود بكتيريا أو أمراض خطيرة بأسماك المزارع المصرية، أو الادعاء بأنها تمثل خطرًا على صحة المواطنين.
وأكد اللواء الحسين فرحات، المدير التنفيذي للجهاز، أن هذه الادعاءات لا تستند إلى أي تقارير علمية أو نتائج معملية صادرة عن الجهات المختصة، مشددًا على أن الأسماك المصرية المتداولة بالأسواق آمنة وصالحة للاستهلاك الآدمي.
وأوضح أن المنتج السمكي المصري يخضع لمنظومة رقابية وصحية وبيطرية متكاملة وفق أعلى معايير الجودة وسلامة الغذاء، بداية من مراحل التربية وحتى الحصاد والتداول، بما يضمن وصول منتج آمن للمواطنين.
وأشار إلى أن التراجع الملحوظ في أسعار بعض أنواع الأسماك خلال الفترة الحالية يرجع إلى زيادة الإنتاج ووفرة المعروض بالأسواق، مؤكدًا أن ذلك يعكس نجاح قطاع الاستزراع السمكي في توفير غذاء صحي وآمن بأسعار مناسبة، وليس بسبب وجود أمراض أو مشكلات صحية كما يروج البعض.
وأضاف أن بعض المسببات المرضية قد تصيب الأسماك كغيرها من الكائنات الحية، إلا أنها تخضع للمتابعة المستمرة والإجراءات البيطرية اللازمة للسيطرة عليها، مؤكدًا عدم وجود أي مؤشرات أو تقارير علمية تفيد بوجود مخاطر على صحة المواطنين نتيجة استهلاك الأسماك المطروحة بالأسواق.
وشدد المدير التنفيذي للجهاز على أن صحة المواطن المصري تمثل أولوية قصوى وخطًا أحمر، مؤكدًا أن تداول معلومات غير موثقة أو إثارة الذعر بين المواطنين يضر بقطاع وطني استراتيجي يوفر الغذاء لملايين المصريين.
وأكد أن الجهاز يحتفظ بحقه الكامل في اتخاذ الإجراءات القانونية ضد مروجي الشائعات والمعلومات المضللة التي تمس الأمن الغذائي أو تسيء إلى سمعة قطاع الثروة السمكية، مشيدًا في الوقت ذاته بجهود أصحاب المزارع السمكية والعاملين بالقطاع ودورهم في دعم الأمن الغذائي المصري وتوفير منتج وطني آمن وعالي الجودة.










