alalamiyanews.com

أخبار العالمالرئيسيةسياسة

بوريطة والصفدي يبحثان تعزيز الشراكة الاستراتيجية بالأردن

58 / 100 نتيجة تحسين محركات البحث
أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الثلاثاء بالعاصمة الأردنية عمان، مباحثات معمقة مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي. وتناول اللقاء سبل تعزيز آليات التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين الشقيقين، مع التأكيد على الحرص المشترك لتطوير العلاقات في شتى المجالات الحيوية. كما تطرق الوزيران إلى التحضيرات الجارية لعقد الدورة السادسة من اللجنة العليا المشتركة قبل نهاية السنة الحالية، حيث شددا على أهمية إنجاح هذه المحطة المفصلية. وأشاد المسؤولان بالدينامية الإيجابية التي تنعم بها العلاقات العريقة، والتي ارتقت إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية متعددة الأبعاد بفضل الرعاية الملكية السامية.

التحضير للدورة السادسة من اللجنة العليا المشتركة

شكل التحضير لعقد الدورة السادسة من اللجنة العليا الأردنية المغربية المشتركة قبل نهاية السنة الحالية محوراً أساسياً من محاور النقاش بين الوزيرين. وأكد الطرفان على أهمية الإعداد المحكم لاجتماعات هذه اللجنة، بما يسهم في تعزيز العلاقات الاستراتيجية والتعاون الثنائي في مختلف المجالات الحيوية. وتعتبر هذه اللجنة آلية بالغة الأهمية لتتبع تنفيذ الاتفاقيات الموقعة وفتح آفاق جديدة للشراكة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، مما يعكس الإرادة السياسية المشتركة للدفع بالعلاقات نحو مستويات أعلى من التكامل والتنسيق المستمر.

الإشادة بالدينامية الإيجابية للعلاقات العريقة

أشاد الوزيران بالدينامية المتصاعدة التي تشهدها العلاقات العريقة بين المملكة المغربية والمملكة الأردنية الهاشمية، وهي العلاقات التي نقلها الملك محمد السادس وأخوه الملك عبد الله الثاني إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية متعددة الأبعاد. وتتميز هذه العلاقات بالعمق التاريخي والتشابه في الرؤى حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية، مما يجعلها نموذجاً يحتذى به في التعاون بين الدول العربية. ويعكس هذا الإشادة المتبادل الرغبة المشتركة في الحفاظ على هذا الزخم الإيجابي وتوظيفه لخدمة المصالح العليا للشعبين الشقيقين في ظل التحديات الراهنة.

استعراض التطورات الإقليمية وضرورة التنسيق المشترك

من جهة أخرى، استعرض الجانبان التطورات الإقليمية والدولية التي تمر منها المنطقة، مؤكدين على أهمية تعزيز التشاور والتنسيق المستمر تجاه مختلف القضايا المفصلية. وشدد الوزيران على أن هذا التنسيق يسهم بشكل مباشر في تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية في المنطقة العربية، خاصة في ظل التحديات الأمنية والسياسية المعقدة التي تشهدها عدة بؤر توتر. ويأتي هذا التوافق في الرؤى بين الرباط وعمان تأكيداً على الدور المحوري الذي يلعبه البلدان في دعم القضايا العربية العادلة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، والدفاع عن مصالح الأمة في المحافل الدولية.

مشاركة في الاجتماعات العربية بالجامعة العربية

يذكر أن بوريطة كان قد شارك أمس بعمان في أعمال الاجتماع التشاوري لوزراء خارجية الدول العربية، وكذا اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية المستأنفة الـ165. وقد حضر هذه المحادثات الثنائية سفير المغرب بالأردن فؤاد أخريف، وسفير المغرب بمصر والمندوب الدائم للمملكة لدى جامعة الدول العربية محمد آيت وعلي، بالإضافة إلى مدير الشؤون المغاربية والعربية والإسلامية بالوزارة خالد بن الشيخ. ويعكس هذا الحضور الدبلوماسي المكثف الاهتمام البالغ الذي يوليه المغرب للعلاقات مع الأشقاء العرب ولتعزيز العمل العربي المشترك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق

Subscribe to our Newsletter