مصر والإمارات تبحثان هاتفياً تطورات المنطقة وتؤكدان مواصلة التنسيق المشترك

بحث الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، خلال اتصال هاتفي مع سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة، مستجدات الأوضاع الإقليمية وسبل تعزيز التنسيق المشترك تجاه القضايا ذات الاهتمام المتبادل.
ويأتي الإتصال في إطار التواصل المستمر بين مصر والإمارات، بما يعكس عمق العلاقات الثنائية والشراكة الاستراتيجية بين البلدين الشقيقين، والحرص المتبادل على مواصلة تطوير التعاون في مختلف المجالات، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات.
وأكد الوزيران خلال الإتصال ما تشهده العلاقات المصرية الإماراتية من زخم متواصل على مختلف المستويات، بما يجسد خصوصية الشراكة بين البلدين، ويعزز المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين.
كما تناول الإتصال مستجدات الأوضاع الإقليمية، وفي مقدمتها التطورات المرتبطة بمذكرة التفاهم الموقعة بين الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، حيث شدد الوزير بدر عبد العاطي على أهمية البناء على هذا المسار بما يسهم في خفض التوترات وتعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي، مع التأكيد على ضرورة مراعاة الشواغل الأمنية لدول الخليج العربي.
وشهدت المباحثات أيضًا مناقشة ملف حرية الملاحة، حيث أكد الوزيران ضرورة ضمان أمن الملاحة وحرية المرور في الممرات المائية الإقليمية، والإلتزام بقواعد القانون الدولي وأحكام اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، بما يسهم في حفظ أمن واستقرار المنطقة.
واتفق الجانبان على مواصلة التنسيق المصري الإماراتي، إلى جانب تعزيز التنسيق المصري الخليجي، بما يدعم وحدة المواقف تجاه مختلف القضايا الإقليمية، ويعزز ركائز الأمن والاستقرار في المنطقة.










